منتديات علم الأحياء
أخي الطالب يتوجب عليك التسجيل بإسمك الصريح حتى تتمكن من المشاركة ومشاهدة بقية المواضيع



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ...::شعارنااا بيئه بلا تلوث(1)::...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فائز فالح الشهراني



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: ...::شعارنااا بيئه بلا تلوث(1)::...   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم
.....(بحث عن التلوث)......



التَّلَوُّث البيئي
يدمر الأماكن التي تحيط بنا. وتُعد الغازات والدخان في الهواء، والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء، والنفايات الصلبة على الأرض، من أسباب التلوث.
التلوث البيئي مصطلح يُعنى بكافة الطرق التي بها يتسبب النشاط البشري في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية. ويشهد معظم الناس تلوث البيئة في صورة مَطْرَح مكشوف للنفايات أو في صورة دخان أسود ينبعث من أحد المصانع. ولكن التلوث قد يكون غير منظور، ومن غير رائحة أو طعم. وبعض أنواع التلوث قد لا تتسبب حقيقة في تلوث اليابسة والهواء والماء، ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الأخرى. فالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات مثلاً، يمكن اعتباره شكلاً من أشكال التلوث.
والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على البشرية، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حاليًا على كوكبنا. ففي مقدور هواء سيئ التلوث أن يسبب الأذى للمحاصيل، وأن يحمل في طياته الأمراض التي تهدد الحياة. لقد حدّت بعض ملوثات الهواء من قدرة الغلاف الجوي على ترشيح إشعاعات الشمس فوق البنفسجية، والتي تنطوي على الأذى. ويعتقد العديد من العلماء أن هذه الإشعاعات، وغيرها من ملوثات الهواء، قد أخذت تحدث تغييرًا في مناخات العالم. وتهدد ملوثات الماء والتربة قدرة المزارعين على إنتاج الغذاء الضروري لإطعام سكان العالم، كما تهدد الملوثات البحرية الكثير من الكائنات العضوية البحرية.


أنواع التلوث البيئي
أنواع التلوث


تشتمل أنواع التلوث البيئي على تلوث الهواء، وتلوث الماء، وتلوث التربة، والتلوث الناتج عن المخلفات الصلبة والمخلفات الخطرة والتلوث بالضجيج.

تلوث الهواء. يعني اختلاط الهواء بمواد معينة، مثل وقود العادم والدخان. وبإمكان تلوث الهواء الإضرار بصحة النباتات والحيوانات، وتخريب المباني والإنشاءات الأخرى. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من خمس سكان العالم يتعرضون لمستويات خطرة من ملوثات الهواء.
يتكون الغلاف الجوي، في وضعه الطبيعي، من النيتروجين والأكسجين وكميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى والهبائيات (جسيمات دقيقة من المواد السائلة أو الصلبة). ويعمل عدد من العمليات الطبيعية على حفظ التوازن بين مكونات الغلاف الجوي. فمثلاً، تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين، وتقوم الحيوانات بدورها باستهلاك الأكسجين وإنتاج ثاني أكسيد الكربون من خلال دورة التنفس. وتنبعث الغازات والهبائيات إلى الغلاف الجوي من جراء حرائق الغابات والبراكين، حيث تجرفها أو تبعثرها الأمطار والرياح.
يحدث التلوث الهوائي عندما تطلق المصانع والمركبات كميات كبيرة من الغازات والهبائيات في الهواء، بشكل تعجز معه العمليات الطبيعية عن الحفاظ على توازن الغلاف الجوي. ويوجد نوعان رئيسيان من التلوث هما: 1- التلوث الخارجي 2- التلوث الداخلي.
تلوث الهواء الخارجي. تُطلق في كل عام مئات الملايين من الأطنان من الغازات والهبائيات داخل الغلاف الجوي. ويحدث معظم هذا التلوث نتيجة احتراق الوقود المستخدم في تشغيل المركبات وتدفئة المباني، كما يصدر بعض التلوث عن العمليات الصناعية والتجارية. فمثلاً، يُستخدم مركّب فوق كلوريد الإثيلين ـ وهو ملوِّث خطر ـ في الكثير من معامل التنظيف الجاف، لإزالة الأوساخ من على الملابس. وقد يؤدي حرق النفايات إلى انطلاق الدخان والفلزات الثقيلة مثل الرصاص والزئبق داخل الغلاف الجوي. ومعظم الفلزات الثقيلة سام جدًا.
ومن أكثر الملوثات الهوائية الخارجية شيوعًا الضباب الدخاني، وهو مزيج ضبابي من الغازات والهبائيات بني اللون، يتكون عندما تتفاعل غازات معينة، منطلقة نتيجة احتراق الوقود والمنتجات البترولية الأخرى، مع أشعة الشمس في الغلاف الجوي، حيث ينتج عن هذا التفاعل مواد كيميائية ضارة تشكل الضباب الدخاني.
ومن الكيميائيات الموجودة في الضباب الدخاني شكل سام من أشكال الأكسجين يسمى الأوزون. ويؤدي التعرض لتركيزات عالية من الأوزون إلى الإصابة بالصداع وحرقة العيون وتهيج المجرى التنفسي لدى العديد من الأفراد. وفي بعض الحالات قد يؤدي وجود الأوزون في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي إلى الوفاة. كما يمكن للأوزون أن يدمر الحياة النباتية، بل ويقتل الأشجار.
يطلق مصطلح المطر الحمضي على المطر وغيره من أشكال التساقط، التي تتلوث بشكل رئيسي بحمضي الكبريتيك والنيتريك. ويتكون هذان الحمضان عندما يتفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين مع بخار الماء في الهواء. وتنتج هذه الغازات أساسًا عن احتراق الفحم والغاز والزيت في المَرْكَبات والمصانع ومحطات القدرة. وتتحرك الأحماض الموجودة في المطر الحمضي خلال الهواء والماء، ويسبب الضرر للبيئة على مدى مساحات شاسعة. وقد أدى المطر الحمضي إلى قتل تجمعات سمكية كاملة في عدد من البحيرات. ويؤدي أيضًا إلى تلف المباني والجسور والنصب التذكارية. ويرى العلماء أن التركيزات العالية من المطر الحمضي يمكنها أن تتسبب في الإضرار بالغابات والتربة. وتشمل المناطق المتأثرة بالمطر الحمضي أجزاء شاسعة من شرق أمريكا الشمالية وإسكندينافيا ووسط أوروبا.
وتلوث كيميائيات تسمى الكلوروفلوروكربونات طبقة الأوزون في الغلاف الجوي العلوي. وتستخدم هذه المركبات في الثلاجات والمكيفات وفي صناعة عوازل الرغوة البلاستيكية. ويشكل الأوزون، وهو الملوث الضار الموجود في الضباب الدخاني، طبقة واقية في الغلاف الجوي العلوي، حيث تحمي سطح الأرض من أكثر من 95% من إشعاعات الشمس فوق البنفسجية. ولأن الكلوروفلوروكربونات تقلل طبقة الأوزون فإن المزيد من الإشعاعات فوق البنفسجية سيصل إلى الأرض. ويدمر التعرض المفرط لهذه الإشعاعات النباتات، ويزيد من خطورة تعرض الناس لسرطان الجلد.
وتأثير البيت المحمي هو التسخين الناتج عن احتباس الغلاف الجوي لحرارة الشمس. ويسبب هذه الظاهرة غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان والغازات الجوية الأخرى، والتي تسمح لأشعة الشمس بالوصول إلى الأرض، ولكنها تحول دون خروج الحرارة من الغلاف الجوي. وتسمى هذه الغازات التي تعمل على احتباس الحرارة غازات البيت المحمي.
يؤدي احتراق الوقود والنشاطات البشرية الأخرى إلى زيادة كمية غازات البيت المحمي في الغلاف الجوي. ويعتقد كثير من العلماء أن هذه الزيادة تكثف تأثير البيت المحمي وتؤدي إلى رفع درجة الحرارة عالميًا. وقد تؤدي هذه الزيادة في درجة الحرارة والتي تسمى التدفئة العالمية إلى حدوث مشاكل كثيرة. وبإمكان تأثير البيت المحمي، إذا كان قويًا، أن يتسبب في انصهار المثالج وأغطية الجليد القطبية، وأن يؤدي إلى فيضان الشواطئ. وبإمكانه أيضًا إحداث تحول في أنماط تساقط الأمطار، مما يؤدي بدوره إلى ازدياد الجفاف وحدوث العواصف المدارية الشديدة.
تلوث الهواء الداخلي. يحدث هذا التلوث عن احتباس الملوثات داخل المباني التي تعاني أنظمة تهويتها من سوء التصميم. وأنواعه الرئيسية هي : دخان السجائر، والغازات المنبعثة من المواقد والأفران، والكيميائيات المنزلية، وجسيمات الألياف، والأبخرة الخطرة المنبعثة من مواد البناء، مثل العوازل والبويات والأصماغ. وتتسبب الكميات الكبيرة من هذه المواد داخل بعض المكاتب في حدوث الصداع وتهيج العيون ومشاكل صحية أخرى للعاملين فيها. وتسمى مثل هذه المشاكل الصحية أحيانًا متلازمة المباني المريضة


الحلول الطبيعية لمعالجة تلوث البيئة


من مزايا الطبيعية أنه بإمكاننا معالجة البيئة المتضررة عن طريق الطبيعة
نفسها فلكل مشكلة بيئية هناك علاج لها تقدمه لنا الطبيعة
التي وهبها الله لنا و الآن نحن في وطننا محاصرين بكل
أنواع التلوث البيئي و لكننا لم نفكر أو نعمل بإيجاد حلول
من الطبيعة لمعالجتها فالعلم الحديث أوجد مئات الطرق المعالجة للبيئة
الملوثة و الأمثلة كثيرة و مطبقة في العديد من دول العالم فتلوث
الماء يمكن معالجته عن طريق زرع نوع معين من الطحالب
التي تلتهم البكتريا الملوثة للماء و كذلك تم تأكيد أن القصب
الموجود في نهرينا يقوم بعملية تنقية الماء بشكل تلقائي فهذا
حلين لمشكلة تلوث الماء و أما مشكلة النفايات التي تطفو في
شوارعنا فيكفي أن نذكر بأن في الزراعة هناك عملية تدرس
تسمى بعملية التخمر لتجهيز السماد الزراعي و هذه العملية هي بأن
يتم جلب المواد الغذائية الموجودة في النفايات و تعريضها للشمس لمدة
معينة و من ثم دفنها في الأرض ومن ثم إخراجها لكي
يستخدم كسماد زراعي لأغلب النباتات و المزروعات و أما النفايات الورقية فيكفي
أن نعلم بأن ستين بالمائة من الورق المستخدم في أمريكا
هو ورق معاد تصنيعه فلماذا لا نستخدم خاصية إعادة التصنيع في
وطننا بدل دفع تكاليف باهظة لشراء أشياء جديدة و تلوث بيئتنا
في النهاية فالطبيعة و البيئية كيان واحد علينا الحفاظ عليهما و تأثر
أي جزء من هذا الكيان سوف يهدد الأخر و من مزايا
البيئة و الطبيعة أن مهم تأثر أحدهما فالعلاج موجود عند الأخر
فأن تأثرت الطبيعة تتأثر البيئة و أن تأثرت البيئة تتأثر الطبيعة
..........................تم بحمد الله.....................



عدل سابقا من قبل فائز فالح الشهراني في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:23 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فائز فالح الشهراني



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ...::شعارنااا بيئه بلا تلوث(1)::...   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:19 am

<<<اتمنى انه حاز على رضاكم وقبلها انه افادكم>>>
....عذرا على التقصير....
وللموضوع جزء آخر_محمله بالصوررر والمقااطع_!!!!ترقبوا Sleep Sleep !!

bounce والختام نترك لكم التعليق bounce :bounce
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعيد محمد القحطاني
معلم المادة
معلم المادة


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ...::شعارنااا بيئه بلا تلوث(1)::...   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:33 pm

فائز فالح الشهراني كتب:
<<<اتمنى انه حاز على رضاكم وقبلها انه افادكم>>>
....عذرا على التقصير....
وللموضوع جزء آخر_محمله بالصوررر والمقااطع_!!!!ترقبوا Sleep Sleep !!

bounce والختام نترك لكم التعليق bounce :bounce
:


بالطبع .. أفادنا ....... وحاز على رضانا !!!

وننتظر جديدك ...!!

يعطيك العافيه ..


(( استغفر الله الذي لا إله الا هو الحي القيوم .. وأتوب اليه ))
(( سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
...::شعارنااا بيئه بلا تلوث(1)::...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم الأحياء :: قسم مادة البيئة :: قسم الأنشطة والمشاركات-
انتقل الى: